0 تصويتات
117 مشاهدات
في تصنيف بوابة دين ودنيا بواسطة سؤالك هنا (95.4ألف نقاط) 34 213 386
إذا رأيت شيئا يعجبني، فهل في كل مرة أراه يتطلب ذلك مني أن أقول اللهم بارك، أم أكتفي بأول مرة قلت: فيها اللهم بارك؟ وإذا لم أقل في مرة من المرات فهل علي ذنب؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة سؤالك هنا (95.4ألف نقاط) 34 213 386

الحمد لله.

أولا:

أمر النبي صلى الله عليه وسلم المسلم إذا رأى من إخوانه المسلمين ما يعجبه، أن يدعو لهم بالبركة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم :

(إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مِنْ أَخِيهِ مَا يُعْجِبُهُ، فَلْيَدْعُ لَهُ بِالْبَرَكَةِ) رواه الإمام مالك في "الموطأ" (2 / 939)، والإمام أحمد في "المسند" (25 / 355)، وابن ماجه (3509).

وقد اختلف أهل العلم في الأمر هل يفيد التكرار؟

والمتقرر في الأصول أن الأمر إذا كان مجردا من قرائن التكرار: أنه لا يقتضيه.

قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله تعالى:

" ما رواه مسلم في "صحيحه" عن أبي هريرة رضي الله عنه بلفظ: قال: ( خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أيها الناس ، قد فرض الله عليكم الحج فحجوا! فقال رجل: أكل عام؟ يا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسكت حتى قالها ثلاثا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لو قلت: نعم، لوجبت ولما استطعتم، ثم قال: ذروني ما تركتكم، فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم، واختلافهم على أنبيائهم، فإذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم، وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه ). انتهى منه.

ومحل الشاهد من هذا الحديث قوله صلى الله عليه وسلم: ( أيها الناس ، قد فرض الله عليكم الحج فحجوا )، ونحوه أخرجه الإمام أحمد والنسائي، واستدل بهذا الحديث على أن الأمر المجرد من القرائن لا يقتضي التكرار كما هو مقرر في الأصول " انتهى من"أضواء البيان" (5 / 74).

وأما إذا وجدت قرائن التكرار، فإنه يلزم التكرار بحسب هذه القرائن، ومن ذلك إذا رتّب الأمر على شرط وعلة تستدعيه، فإن المناسب لحكمة الشارع، أن يتكرر فعل المأمور كلما وجدت علة تشريعه.

قال ابن اللحام رحمه الله تعالى:

" وأما الشارع: فإنه حكيم لا يجوز عليه التناقض، فإذا شرع حكما وعلَّلَه بعلة: علمنا أنه شرع ذلك الحكم كلما وجدت فيه تلك العلة. والله أعلم " انتهى من"القواعد والفوائد الأصولية" (ص 240).

والحديث السابق رتّب الأمر بالدعاء بالبركة على وجود الإعجاب، وهذا يقتضي أن يتكرر الدعاء بتكرر الرؤية التي يحصل لأجلها الإعجاب.

ثانيا:

وأما حكم ترك الدعاء بالبركة، فالذي يظهر، أن الناظر على حالين:

الحالة الأولى: أن يتصف بقوة الإعجاب، بحيث يخشى أن يصيب أخاه بالعين، فهنا يجب عليه الدعاء؛ لأن المسلم يجب عليه أن يكفّ الشر والأذى عن إخوانه.

قال ابن القيم رحمه الله تعالى:

" وإذا كان العائن يخشى ضرر عينه ، وإصابتها للمعين، فليدفع شرها بقوله: اللهم بارك عليه، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لعامر بن ربيعة، لما عان سهل بن حنيف: ( أَلَا بَرَّكْتَ) أي: قلت: اللهم بارك عليه " انتهى من"زاد المعاد" (4 / 156).

وقد نص على الوجوب ابن عبد البر رحمه الله تعالى، حيث قال:

" وفي قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أَلَا بَرَّكْتَ )، دليل: على أن العين لا تضر ولا تعدو إذا برك العائن، وأنها إنما تعدو إذا لم يبرك؛ فواجب على كل من أعجبه شيء أن يبرك، فإنه إذا دعا بالبركة، صرف المحذور لا محالة، والله أعلم " انتهى من"التمهيد" (6 / 240 - 241).

وتابعه عليه القرطبي رحمه الله في "التفسير" (11 / 401)، وكذا نقله ابن الملقن في "التوضيح" (27 / 401).

وأما الحالة الثانية:

إذا لم يكن معروفا بالعين، ولا يخشى ذلك من نفسه، ولا يحذر أن يضر أخاه بعينه : فهنا يشرع الدعاء لأنه من الإحسان لإخوانه، ولم نقف على من يوجبه في مثل هذه الحال.

والله أعلم

أسئلة وأجوبة | أسئلة و جواب | سؤالك هنا على جوجل | سؤالك هنا معلومات عامة | سؤالك هنا قصيرة | مسابقة سؤالك هنا | سؤالك هنا ديني | سؤالك هنا صعب | أسئلة واجوبة ذكاء | اريد إجابة سؤال | أسئلة عامة صعبة | فقرة سؤالك هنا | سؤالك هنا في الدين | أسئلة عامة سهلة | سؤال | وجواب | google | موقع | الإسلام | البحث | كتب | جواب | نتيجة | world | أسئلة | للمسابقات | مركز | مكتبة | محمد | com | لعبة | موسوعة | health | مجموعة | خدمات | اسئلة | app | التطبيقات | play | والجواب | support | واجوبة | عربي | سهلة | ومنوعة | صفحة | ألف | علم | الأعشاب | edition | وزارة | الأطفال | مكان | كتاب | pdf | الموقع | الرسمي | الشباب | عامة | الأسئلة | الدولي | العلامة | فيروس | سؤالك هنا | الإسلام سؤال | وجواب سؤال | وجواب الإسلام | support سؤال | عربي سؤال | ألف سؤال | كتاب سؤال | com سؤال | لعبة سؤال | الإسلام سؤالك هنا | وجواب سؤالك هنا | سؤالك هنا الإسلام | سؤالك هنا سؤال | وجواب الإسلام سؤال | سؤال و جواب | وجواب في علم | google سؤال | support سؤالك هنا | عربي سؤالك هنا | ألف سؤالك هنا | كتاب سؤالك هنا | لعبة سؤالك هنا | سؤالك هنا الإسلام سؤال | سؤالك هنا سؤالك هنا | وجواب الإسلام سؤالك هنا | سؤالك هنا في علم | وجواب في علم الأعشاب | google سؤالك هنا | سؤالك هنا الإسلام سؤالك هنا | سؤالك هنا في علم الأعشاب | ألف سؤالك هنا في علم | ألف سؤالك هنا في علم الأعشاب.
حقوق الملكية الفكرية

1.7ألف أسئلة

663 إجابة

15 تعليقات

254ألف مستخدم

اسئلة متعلقة

+1 تصويت
1 إجابة 110 مشاهدات
سُئل مايو 12، 2022 في تصنيف البوابة الإسلامية بواسطة amani عضو رايق (13.7ألف نقاط) 5 9
+1 تصويت
1 إجابة 87 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 75 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 74 مشاهدات
+1 تصويت
1 إجابة 81 مشاهدات
+1 تصويت
0 إجابة 135 مشاهدات
سُئل مايو 27، 2020 في تصنيف البوابة الإسلامية بواسطة Ahmed سؤالك هنا (34.6ألف نقاط) 11 202 249
+1 تصويت
0 إجابة 144 مشاهدات
سُئل مايو 27، 2020 في تصنيف البوابة الإسلامية بواسطة Ahmed سؤالك هنا (34.6ألف نقاط) 11 202 249
+1 تصويت
1 إجابة 98 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 40 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 68 مشاهدات
+1 تصويت
1 إجابة 88 مشاهدات
0 تصويتات
0 إجابة 1.4ألف مشاهدات
+1 تصويت
0 إجابة 142 مشاهدات
سُئل مايو 27، 2020 في تصنيف بوابة العلوم بواسطة Hanan Mahmoud عضو الماسي (21.3ألف نقاط) 31 133 154
0 تصويتات
0 إجابة 144 مشاهدات
+1 تصويت
0 إجابة 323 مشاهدات
سُئل مايو 27، 2020 في تصنيف بوابة الثقافة والأدب بواسطة Hanan Mahmoud عضو الماسي (21.3ألف نقاط) 31 133 154
+1 تصويت
0 إجابة 561 مشاهدات
سُئل مايو 27، 2020 في تصنيف بوابة الثقافة والأدب بواسطة Hanan Mahmoud عضو الماسي (21.3ألف نقاط) 31 133 154
+1 تصويت
0 إجابة 153 مشاهدات
سُئل مايو 27، 2020 في تصنيف بوابة الثقافة والأدب بواسطة Hanan Mahmoud عضو الماسي (21.3ألف نقاط) 31 133 154
Flag Counter
...